نـبـذة تـعـريــفــيـة

بسم الله الرحمن الرحيم

نبذة عن مجلس الإعلام الخارجي

النشأة:

 هو أحد المؤسسات التابعة لوزارة الإعلام وقد تم إنشاءؤه في العام 1993م بمرسوم رئاسي للإضطلاع بمسئولية تخطيط ومتابعة تنفيذ الرسالة الإعلامية الموجهة للخارج .

إختصاصاته واهدافه:

1/ التعريف بالسودان وقضاياه إقليمياً ودولياً وتقديم صورة حقيقية عما يجري فيه من تطورات في مختلف المجالات السياسة والإقتصادية والاجتماعية والثقافية .

2/ الإشراف علي مجمل العمل الإعلامي الخارجي بالتنسيق والتعاون بين الوزارات والأجهزة المكونة للمجلس . ورصد وتقييم تناول أجهزة الإعلام والصحافة الإقليميه والدولية لتطورات الأوضاع في البلاد سلباً وإيجاباً في جميع المجالات وتزويد الجهات المختصة بها بصورة يومية (تم نقل إدارة الرصد لسونا في مطلع العام).

3/ تنظيم وتسهيل عمل المراسلين الوطنيين والأجانب المعتمدين بالخرطوم بالتنسيق مع المجلس القومي للصحافة والمطبوعات ( إنتقلت مهمة منح التصديق لإتحاد الصحفيين ).. وترتيب حركة دخول الصحفيين والإعلاميين الأجانب الزائرين للسودان وتنسيق برامجهم خلال فترات الزيارة.

4/ المشاركة مع الأجهزة الإعلامية الرسمية في تصميم وتنفيذ الحملات الإعلاميه للتصدي للمؤامرات التي تستهدف سيادة وأمن وإستقرار البلاد ومصالح أبنائها..

5/ الإشراف علي عمل الملحقيات الإعلاميه التسعه بالخارج ومتابعة خططها وشئونها الإداريه والمالية بالتنسيق والتعاون مع وزارة الخارجية.

6/ تعميق وتنشيط وتشجيع علاقات التعاون والروابط المهنية مع المؤسسات الإعلامية والصحافية في المحيط الاقليمي والدولي والإشراف علي تنفيذ مذكرات التفاهم وبرتكولات التعاون والبرامج التنفيذية ومتابعة مل المسائل المتعلقة بها من خلال إجتماعات اللجان الوزارية المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة نيابة عن هيئات وزارة الإعلام بالتنسيق معها.

7/ المشاركة في تنظيم وترتيب المراكز الصحفية والإعلامية للمؤتمرات الإقليمية والدولية والملتقيات والمنابر والتي تستضيفها البلاد وإستنفار وحشد ممثلي أجهزة الإعلام الوطنية والمحلية ومراسلي الفضائيات والشبكات الإذاعية العربية والأفريقية والأجنبية لتغطية المؤتمرات الصحافية والمناسبات القومية التي يخاطبها كبار المسئولين بالدولة.

8/ تنظيم وترتيب الإستفادة من المساحات المتاحة في بث أجهزة الإعلام الاقليمية والدولية وبخاصة الفضائيات والإذاعات الدولية ووكالات الأنباء وإختبار وتسهيل الربط بين تلك الأجهزة وكبار المسئولين للتعليق والإيضاح والتحليل للطورات التي تشهدها البلاد بصورة يومية .

هيكل مجلس الإعلام الخارجي :

1-  مكتب الأمين العام 2- إدارة شئون الصحفيين والمراسلين الأجانب . 3- إدارة الملحقيات الإعلاميه . 4- أدارة العلاقات الدولية . 5- إدارة الشئون الماليه والادارية.

ملامح خطة العمل الإعلامي الخارجي للمرحلة القادمة

الرؤية:

العمل علي بناء صورة خارجية للبلاد تتسم بوضوح المعالم والمباشرة والسرعة بتصميم رسالة إعلامية متخصصه موجهة للمتلقي الخارجي بمختلف توجهاته وأماكن تواجده تختلف في مضمونها وشكلها عن الرسالة الداخلية . وإعتماد وسائل غير تقليديهة تتسم بالديناميكية وسرعة تبادل وتوصيل المواد الإعلامية المتنوعة مع الإستخدام المفعل لوسائلنا التقليدية.

الوسائل :

ترتكز خطة العام 2012م علي المحاور والعناصر التالية:-

1- تفعيل قدرات ملحقياتنا التسع بالحد الاقصي عبر تزويدها بكل المستجدات وقنوات الحصول علي المعلومة علي مدار ساعات اليوم وبالتوجيهات المستمرة حول كيفية التعاطي مع القضية الراهنة وغيرها وبالمواد المكتوبة والمرئية والمسموعة .

2- إعداد رسالة إعلامية مصممة خصيصا للمتلقي الخارجي عبر المقال والمادة المسموعة والمرئية والنشر الإلكتروني والترتيب مع الجهات المعنية لتزويدنا بمواد إذاعية وتلفزيونية وتسجيلات من القوات النظامية تصلح للبث علي فضائيات العالم والمواقع الإلكترونية .

 3- إستقدام وفود صحافية وإعلامية مختلفة لزيارة السودان وتنظيم برامج ولقاءات مع القيادة السياسية ومكونات الساحة السياسية وتمكينها من الوقوف علي التطورات والإنجازات التي تحققت علي كافة الأصعدة وفي مقدمتها مابذل في مجال تحقيق السلام وخطوات تنفيذ التحول الديمقراطي وتوسيع قاعدة المشاركة وقضية دارفور وحقائق الأوضاع في ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان.

4- إبعاث وفود رسمية وفرق إعلامية وصحافية إلي العواصم التي تشكل مراكز تاثير

اعلامي وترتيب لقاءات ومنابر ومؤتمرات صحافية لها هناك والعمل علي نشر مخرجاتها علي أوسع نطاق ويتم ذلك بالدعم والمساهمة من الوزارات والجهات الممثلة في مجلس الإعلام الخارجي .

5- ضبط وتسهيل حركة المراسلين والصحفيين والإعلاميين الزائرين بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة المختصة وإتاحة الفرصة لهم للوصول إلي مصادر المعلومات الحقيقية مباشرة .

6/ التواصل المستمر مع ممثلي الغعلام الأجنبي الموجودين في السودان والحفاظ علي العلاقات الجيدة التي تربطنا بهم مع الإستمرار في تنظيم رحلات لمواقع الأحداث بوصفها الوسيلة الأمثل لضمان قدر أكبر من التغطية الإيجابية والمتوازنة .

7/ التركيز في عمليات إستقدام الوفود الصحافية والإعلامية علي دول أوربا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا بالنظر إلي تناولها السلبي لتطورات الأحداث في السودان .

8/ إقامة مركز خدمات صحفية دولي بالخرطوم لتسهيل مهام المراسلين والصحفيين الأجانب الزائرين وتقديم خدمات معلوماتية .

9/ تفعيل وإعادة تعريف دور مكتب التراسل الصحفي ( التابع لجهاز الأمن ) والملحق بمجلس الإعلام الخارجي والمطلف بالإتصال والتواصل المعلوماتي مع الملحقيات الإعلامية ومسئولي الإعلام بالبعثات الدبلوماسية السودانية بالخارج بالتنسيق مع إدارة الإعلام بوزارة الخارجية .

9/ السعي لإقامة مراكز إعلامية بالخارج عبر تطوير بعض الملحقيات الحالية في العواصم ذات التأثير الإعلامي الأكبر علي أن نبدأ القاهرة ثم لندن فواشنطن .

10/ توسيع وتنويع قوائم البريد الإلكتروني للتواصل المعلوماتي والإعلامي مع الشخصيات المؤثرة إعلامياً وسياسياً بالخارج والغهتمام والإستفادة من بوابات المدونات الشخصية علي الشبكة العنكبوتية .

11/ تفعيل ومتابعة تنفيذ الإتفاقات الموقعة مع الدول الصديقة والشقيقة .

12/ إقامة مكاتب إتصال لأمانة الإعلام الخارجي في ولايات دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان لإحكام وتسهيل تحرك الصحفيين الزائرين وتنسيق مهامهم مع الأجهزة المختصة علي المستوي الولائي .

13/ الإهتمام بدراسة المردود الإعلامي من خلال تطوير منهج الرصد الإحصائي الشهري لتناول الأجهزة الإعلامية للتطورات في السودان وصياغة منطق غعلامي ملائم ومتطور ( بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات الإعلامية الأخري مثل سونا التي نقل إليها قسم الرصد بمجلس الإعلام الخارجي ) .

14/ إقامة شبكة دائمة لتبادل المعلومة بين الجهات الأساسية المعنية بالرسالة الإعلامية وهي الإعلام والخارجية والجيش والامن والشرطة ( بعد أن أثيتت تجربة مجالس التنسيق فعاليتها في أحداث كردفان ونجاحها الباهر في تجربة النيل الأزرق وذلك عبر التبادل السريع للمواد الإعلامية وتنظيم مؤتمرات فيديو مشتركة وتزويد الإعلام بمواد تعدها القوات النظامية برؤية مختلفة ).

15/ إستكتاب مكثف في مجلات وصحف عالمية ينشر عبر ملحقياتنا وسفاراتنا الكبري يقوم به صحفيون ومفكرون ودبلوماسيون سودانيون ( بتكوين غرفة أو لجنة إستكتاب بالتشاور مع الجهات المعنية ) .

  • شاركنا برأيك
  • عداد الزوار

ما رأيك فى موقعنا الجديد

ممتاز - 0%
جيد جدا - 0%
متوسط - 0%
ضعيف - 0%

التصويت الكلى: 0
The voting for this poll has ended on: 10 آذار 2015 - 08:22
75763
اليوماليوم311
الأمسالأمس463
هذا الاسبوعهذا الاسبوع115
هذا الشهرهذا الشهر311
الجميعالجميع75763
الأعلى زيارة 04-29-2017 : 463
UNKNOWN
المتواجدون حالياً 0
الزوار 48
المسجلين 3
Registered Today 0
المتواجدون حالياً
-

This page uses the IP-to-Country Database provided by WebHosting.Info (http://www.webhosting.info), available from http://ip-to-country.webhosting.info

خدمة الرسائل القصيرة

رقم المستلم

نص الرسالة:

الإذاعات و القنوات

الإذاعات و القنوات


  
الـــصحــف

جديد الفيديو

مواقع ذات صلة

أخبار انتخابات السودان 2015

تواصل معنا

إشترك فى النشرة الالكترونية