المقالات

الاتفاق لإعادة فتح السفارة البلغارية بالخرطوم وتنظيم منتدى اقتصادي سوداني بلغاري نهاية العام

 

 

التقى  وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور  ضمن زيارته الرسمية لبلغاريا تلبية لدعوة رسمية من وزيرة الخارجية البلغارية بالسيدة إليانا يوتوفا، نائبة رئيس الجمهورية، حيث نقل لها تحيات  النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح .

 

كما قدم وزير الخارجية شرحاً مفصلاً حول تطورات الأوضاع في السودان وفرص ومجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وجهود السودان في المحافظة على السلام والاستقرار والأمن الإقليمي، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر والمساهمة في معالجة الأزمات في المنطقة، معرباً عن التطلعات لتطوير مجالات التنسيق والتعاون بين السودان وبلغاريا.

من جانبها رحبت  نائبة رئيس الجمهورية في بلغاريا بوزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور والوفد المرافق مؤكدة تطلع بلادها لإستناف التعاون والتنسيق بين البلدين، مشيرة إلى الأعداد الكبيرة من السودانيين الذين تخرجوا من الجامعات البلغارية في العهود السابقة والذين يصل عددهم إلى أكثر من 3000 خريج مؤكدة سعادتها بزيارة وزير الخارجية التي تعتبر الأولى من نوعها منذ عقود،  مؤكدة  بأنها فرصة جيدة لتبادل وجهات النظر حول كيفية  تعزيز التعاون المشترك في المجالات السياسية و الاقتصادية والثقافية، مثمنة دور سفيرة السودان لدى بلغاريا السفيرة إلهام إبراهيم  شانتير، مؤكدة أهمية إعادة فتح السفارة البلغارية في الخرطوم .

وإستعرضت نائبة رئيس الجمهورية مجالات التعاون الإقتصادي مؤكدة ترحيبها بما أشار إليه الوزير بشأن الاتفاق على تنظيم منتدى اقتصادي سوداني بلغاري مشترك في الخريف القادم في السودان، مؤكدة استعدادها لرعاية هذا المنتدى من الجانب البلغاري.

على صعيد متصل إلتقى السيد الوزير والوفد المرافق والذي يضم السفير فضل عبد الله فضل من مكتب الوزير والسفير د. يوسف الكردفاني مدير إدارة الشؤون الأوربية برئيس البرلمان البلغاري ديميتر جلافشييف، حيث جرى استعراض فرص ومجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والعلمي، ونقل الوزير لرئيس البرلمان البلغاري تحيات  رئيس البرلمان بروفسيور إبراهيم أحمد عمر ودعوته لرئيس البرلمان البلغاري لزيارة السودان.

وأعرب وزير الخارجية  عن سعادته بإنشاء لجنة الصداقة البرلمانية السودانية البلغارية والتي تم الاتفاق على تأسيسها برئاسة وزيرة الصحة البلغارية السابقة مؤكداً بأن البرلمان السوداني سيقوم من جانبه بإنشاء جمعية صداقة برلمانية مع بلغاريا .

من جانبه أكد رئيس البرلمان البلغاري قبوله الدعوة الرسمية لزيارة السودان مؤكداً قناعته الكاملة بأهمية تطوير العلاقات مع السودان مثمنا  الدور المحوري الذي يضطلع به السودان لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي.

كما التقي وزير الخارجية والوفد المرافق له برئيس غرفة التجارة والصناعة البلغارية بحضور السفيرة إلهام إبراهيم ، حيث تناول الجانبان سبل رفع حجم التبادل التجاري  بينهما والاستفادة من الإمكانات الطبيعية التي يذخر بها السودان. و تم الاتفاق على تنظيم منتدى اقتصادي يضم رجال الأعمال والمستثمرين من السودان وبلغاريا في نهاية هذا العام بتنظيم مشترك بين السودان وبلغاريا .

والتقى بروفسيور إبراهيم  غندور بجمعية الصداقة البلغارية – السودانية والتي تم تأسيسها مؤخراً  برئاسة اسبازوف رجل الاعمال البلغاري المعروف والتقى بالجالية السودانية في بلغاريا  حيث خاطبهم الوزير مقدماً لهم تنويرا حول تطورات الأوضاع في السودان السياسية والإقتصادية، مؤكداً لهم تقديره البالغ للجهود التي تبذلها الجمعية و أعضاء الجالية السودانية للدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين بالتنسيق الوثيق مع سفارتنا بصوفيا، وأكد المتحدثون خلال اللقاءعزمهم مواصلة التعاون مع السفارة السودانية في صوفيا مثمنين دور السفيرة السودانية في بلغاريا ومؤكدين توافر الإرادة السياسية والشعبية في البلدين بما يدعم تعزيز التنسيق والتعاون.

وكان الوزير قد التقى خلال الزيارة بوزيرة الخارجية البلغارية حيث أجرى معها مباحثات بناءة  تناولت سبل تعزيز العلاقات والانتقال بها من مرحلة القول إلى مرحلة الفعل، كما التقى بنائب وزير الخارجية، ومستشارة رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية، ومستشارة رئيس الوزراء للشؤون الخارجية وعدد من كبار المسؤولين خلال غداء عمل نظمته سفيرة السودان في بلغاريا في منزلها بصوفيا، كما أجرى عدداً من اللقاءات الإعلامية والصحفية تضمنت حواراً مع التلفزيون البلغاري الرسمي وقناة بلومبيرغ علاوة على صحيفة 24 ساعة واسعة الانتشار في بلغاريا وصحفية ستاندرد .

(سونا)

  • شاركنا برأيك
  • عداد الزوار

ما رأيك فى موقعنا الجديد

ممتاز - 0%
جيد جدا - 0%
متوسط - 0%
ضعيف - 0%

التصويت الكلى: 0
The voting for this poll has ended on: 10 آذار 2015 - 08:22
95004
اليوماليوم96
الأمسالأمس162
هذا الاسبوعهذا الاسبوع223
هذا الشهرهذا الشهر2292
الجميعالجميع95004
الأعلى زيارة 04-29-2017 : 463
UNKNOWN
المتواجدون حالياً 0
الزوار 22
المسجلين 3
Registered Today 0
المتواجدون حالياً
-

This page uses the IP-to-Country Database provided by WebHosting.Info (http://www.webhosting.info), available from http://ip-to-country.webhosting.info

الإذاعات و القنوات

الإذاعات و القنوات


  
الـــصحــف

جديد الفيديو

مواقع ذات صلة

أخبار انتخابات السودان 2015

تواصل معنا

إشترك فى النشرة الالكترونية