المقالات

جلسة استماع بالمجلس الوطني حول سعر الصرف وإصلاح الاقتصاد الوطني

 

عقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالمجلس الوطني برئاسة الأستاذ علي محمد عبد الرسول، بحضور وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، ومحافظ بنك السودان، وعدد من الخبراء الاقتصاديين، ورؤساء اللجان المتخصصة بالمجلس الوطني، وأعضاء اللجنة. عقدت أمس جلسة استماع خصصتها لسعر الصرف وإصلاح الاقتصاد الوطني.

 

ودعا الأستاد علي محمود، إلى ابتكار منهج لمعالجة الاقتصاد السوداني واستقرار سعر الصرف وسد العجز، مبينا أن الزراعة في البلاد تمضي إلى الأحسن، وأن الصناعة تحتاج إلى معالجات لتحسينها.

من جانبه أشار الأستاد حازم عبدالقادر، محافظ بنك السودان إلى مشاكل الاقتصاد، لافتا إلى السلع التي من شأنها أن تدعم الإيرادات عبر التصدير لتقليل العجز في الميزان التجاري، مؤكدا نجاح البرنامج الثلاثي في تحقيق أهدافه. وقال حازم إن أكثر الصادرات الداعمة للاقتصاد الوطني هو الذهب خاصة من شهر أكتوبر وحتى مايو.

إلى ذلك تطرق عبد الرحمن ضرار، وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي إلى العقبات التي تعترض الاقتصاد إلى جانب زيادة الطلب على الدولار، مبينا السياسات الاقتصادية التي اتخذتها المالية والتي من شأنها أن تعمل على تحسين حال الاقتصاد السوداني وزيادة الموارد.

و استعرض الخبراء الاقتصاديون أنواع التضخم، مطالبين الدولة بالاستفادة من المواد المحلية والتركيز على دعم الإنتاج الزراعي والصناعي، مشيرين إلى تحسن النمو الاقتصادي. وابان الخبراء الاقتصاديون أن التضخم وسعر الصرف من أكبر مهددات البرنامج الاقتصادي للحكومة، متطرقين إلى معالجة التضخم بإيجاد سوق واحدة وتحديد السعر أمام العرض والطلب تدريجيا وفقا للبرنامج الاقتصادي الخماسي.

فيما دعا رئيس لجنة الصناعة والتجارة والاستثمار مهندس عبد لله علي مسار إلى الاهتمام بإصلاح المصانع المتوقفة ودعم المزارعين بالولايات،

ودعا الدكتور بشير آدم رحمة، رئيس لجنة الشؤون الزراعية بالمجلس الوطني إلى التركيز على الزراعة التقليدية التى يعتمد عليها أغلب مواطني السودان إلى جانب الزراعة الحديثة ومراجعة السياسات الاقتصادية لزيادة الإنتاج ودعم زراعة الحبوب الزيتية وتمويل صغار المعدنين لزيادة إنتاج الذهب.

(سونا)

 

  • شاركنا برأيك
  • عداد الزوار

ما رأيك فى موقعنا الجديد

ممتاز - 0%
جيد جدا - 0%
متوسط - 0%
ضعيف - 0%

التصويت الكلى: 0
The voting for this poll has ended on: 10 آذار 2015 - 08:22
88549
اليوماليوم27
الأمسالأمس103
هذا الاسبوعهذا الاسبوع7
هذا الشهرهذا الشهر1734
الجميعالجميع88549
الأعلى زيارة 04-29-2017 : 463
UNKNOWN
المتواجدون حالياً 0
الزوار 29
المسجلين 3
Registered Today 0
المتواجدون حالياً
-

This page uses the IP-to-Country Database provided by WebHosting.Info (http://www.webhosting.info), available from http://ip-to-country.webhosting.info

الإذاعات و القنوات

الإذاعات و القنوات


  
الـــصحــف

جديد الفيديو

مواقع ذات صلة

أخبار انتخابات السودان 2015

تواصل معنا

إشترك فى النشرة الالكترونية