المقالات

المشروع القومي للانتاج الزراعي يؤكد نجاح تجربة انظمة الرى المحورى فى البلاد

 

أكد مهندس كمال عبد الله مدير عام المشروع القومي للانتاج الزراعي والبستاني نجاح تجربة انظمة الري المحوري في البلاد بكل المقاييس خاصة المناطق المستهدفة والمحاصيل المستهدفة كالاعلاف والبرسيم والقمح .

 

وقال سيادته فى الورشة التى نظمها المشروع اليوم بقاعة الشارقة بالتعاون مع شركة نيلسون الامريكية للري أن الري المحوري يوفر كمية المياه المناسبة التي يحتاجها المحصول على حسب الحاجة على مدار اليوم مشيرا الى ان انظمة الري المحوري تعتبر من التقانات الحديثة والمتجددة التى انتظمت مناطق واسعة من البلاد مثل الشمالية ونهر النيل وشمال كردفان وغيرها داعيا الى ضرورة تأهيل ورفع قدرات الكوادر العاملة فى هذا المجال .

و أكد أهمية إقامة مثل هذه الورش العلمية من وقت لآخر للوقوف على آخر ما انتجته الشركات العالمية في هذا المجال من انظمة للري للنهوض بالقطاع الزراعي في البلاد .

ومن جانبه قدم ممثل شركة نيلسون الامريكية السيد ديفد بيدينق فى الورشة تنويرا مفصلا عن امكانيات ومنتجات الشركة ومواكبتها لهذا العصر مشيرا الى العديد من المشاكل التى تواجه هذه المنتجات على مستوى العالم والتى من بينها ترسبات الطمى والحشائش ،منوها لضرورة استخدام المرشحات والفلاتر لتنقية المياه للمحافظة على هذه الانظمة من التلف، مبديا استعداد الشركة لتلبية حاجة السودان من كافة الانظمة التي تلائم البيئة السودانية مع حرصها التام على شراكتها الاقتصادية مع المشروع .

الى ذلك قال دكتور مدثر سليمان محمد على مدير هيئة جامعة الخرطوم الاستشارية الجهة الراعية للورشة إن تجربة الري المحوري في السودان بدأت ضمن المشروعات المصاحبة لسد مروي عند افتتاحه 2009م الأمر الذي أدى لتراكم الخبرات لدى السودانيين بخصوص هذه التجربة، مبينا ان السودان نجح في استجلاب شركة نيلسون الامريكية المصممة لهذه الانظمة عبر المشروع القومي للانتاج الحيواني والبستاني لدعم مسيرة الانتاج الزراعي والبستاني في البلاد مؤكدا حاجة المشاريع الزراعية الكبرى في البلاد للخبرات العالمية للنهوض بتلك المشاريع .

(سونا)

  • شاركنا برأيك
  • عداد الزوار

ما رأيك فى موقعنا الجديد

ممتاز - 0%
جيد جدا - 0%
متوسط - 0%
ضعيف - 0%

التصويت الكلى: 0
The voting for this poll has ended on: 10 آذار 2015 - 08:22
110171
اليوماليوم313
الأمسالأمس579
هذا الاسبوعهذا الاسبوع1392
هذا الشهرهذا الشهر9881
الجميعالجميع110171
الأعلى زيارة 11-21-2017 : 562
UNKNOWN
المتواجدون حالياً 0
الزوار 15
المسجلين 3
Registered Today 0
المتواجدون حالياً
-

This page uses the IP-to-Country Database provided by WebHosting.Info (http://www.webhosting.info), available from http://ip-to-country.webhosting.info

الإذاعات و القنوات

الإذاعات و القنوات


  
الـــصحــف

جديد الفيديو

مواقع ذات صلة

أخبار انتخابات السودان 2015

تواصل معنا

إشترك فى النشرة الالكترونية