المقالات

البشير يوجه بتطوير علاقات السودن مع كافة الدول

وجه المشيرعمر البشير رئيس الجمهورية بتعزيز وتقوية وتطويرعلاقات السودان الخارجية مع كافة الدول وفي كل المجالات.

 

واطلع سيادته لدى لقائه أمس بمكتبة بالقصر الجمهوري بروف إبراهيم غندور وزير الخارجية على نتائج زيارته إلى نيويورك وواشنطن وبروكسل ومشاركتة في الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، واللقاءات التي أجراها على هامش الاجتماعات مع المسئولين في الإدارة الأمريكية وعدد من وزراء الخارجية.

ووصف وزير الخارجية فى تصريحات صحفية زيارته بانها ايجابية ومثمرة، لافتا إلى أن اللقاءات التي أجراها تناولت العديد من القضايا بجانب علاقات السودان مع أمريكا ورفع العقوبات، مبينا أن زيارته لواشنطن تأتي في إطار الحوار الثنائي بين السودان والولايات المتحدة حيث تم عقد اجتماع مطول للنظر في المسارات الخمسة وتنفيذها وموقف العلاقات بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية مع نائب وزير الخارجية الأمريكي ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومدير إدارة إفريقيا ومدير مكتب مبعوث السودان .

وقال غندور إنه تم خلال هذه اللقاءات التأكيد على أن المسارات الخمسة تم إنفاذها بصورة جيدة بقناعة الطرفين والتزام كل طرف بما عليه مبينا أنهم أشاروا إلى أن تقريراً سيرفع إلى الرئيس الأمريكي وهو صاحب القرار في رفع العقوبات في الثاني عشر من أكتوبر الجاري.

وأضاف غندور أنه التقى بمستشار الرئيس الأمريكي لشئون الأمن الوطني ومكافحة الإرهاب بالبيت الأبيض حيث دار نقاش طويل حول علاقات السودان مع أمريكا وجهود السودان لمكافحة الإرهاب إضافة إلى علاقة السودان خلال المرحلة القادمة لافتاً إلى أن اللقاء كان صريحاً وواضحاً تم النقاش فيه حول رفع العقوبات ومرحلة ما بعد الرفع والعلاقات بين السودان وأمريكا وأيضاً تم فيه التأكيد على أن مسار الحوار سار بصورة طيبة وأن العلاقات قد انتقلت نقلة كبيرة وزاد قائلاً: "لكن القرار عند الرئيس الأمريكي". "

وأشار سيادته إلى أنه تم لقاء في شكل حوار مع المؤسسة الأمريكية لدراسة السلام بحضور عدد من المؤسسات والناشطين وحقوق الإنسان وكان حواراً صريحاً. لافتا إلى أنه قدمت فيه جهود السودان في إحلال السلام والأمن في المنطقة ومكافحة الإرهاب بجانب الحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية والدور المرتقب للسودان في المنطقة بجانب مسيرة الحوار الوطني في السودان.

وأضاف الوزير: "لقد تواصلت الاجتماعات مع الجانب الأمريكي في نيويروك وتمت مناقشة العديد من القضايا". لافتاً إلى أنه قدم خطاب السودان وشارك في لقاءات لمناقشة الوضع الإنساني في دولة جنوب السودان والأوضاع في ليبيا وإفريقيا الوسطى واجتماعات وزراء الخارجية الأفارقة والعرب، واجتماعات وزراء الخارجية لدول التعاون الإسلامي.

وأبان أنه التقى بـ15 وزير خارجية على هامش الاجتماعات في لقاءات ثنائية ناقشت العلاقات الثنائية بين السودان وتلك الدول في كافة المجالات، مشيراً إلى أنه ناقش مع وزير الخارجية الروسي ترتيبات الزيارة المرتقبة لرئيس الجمهورية إلى روسيا.

واستعرض غندور نتائج زيارته إلى بروكسل والتي شارك خلالها في اجتماع وزراء خارجية الإيقاد مع مفوضية الشئون الخارجية والسياسية بالاتحاد الأوربي حول العلاقات بين الإيقاد والاتحاد الأوربي بجانب مشاركتة في الجلسات الثنائية التى ناقشت قضايا جنوب السودان والصومال والدعم الإنساني ومكافحة الإرهاب والعلاقات الثنائية بين السودان والاتحاد الأوربي لافتاً إلى أن الاتحاد الأوربي قرر منح السودان 60 مليون يورو لمشروعات تنموية في السودان خاصة في المناطق المتأثرة بالنازحين من دول الجوار .

(سونا)

  • شاركنا برأيك
  • عداد الزوار

ما رأيك فى موقعنا الجديد

ممتاز - 0%
جيد جدا - 0%
متوسط - 0%
ضعيف - 0%

التصويت الكلى: 0
The voting for this poll has ended on: 10 آذار 2015 - 08:22
96775
اليوماليوم136
الأمسالأمس324
هذا الاسبوعهذا الاسبوع136
هذا الشهرهذا الشهر4063
الجميعالجميع96775
الأعلى زيارة 04-30-2017 : 463
UNKNOWN
المتواجدون حالياً 0
الزوار 85
المسجلين 3
Registered Today 0
المتواجدون حالياً
-

This page uses the IP-to-Country Database provided by WebHosting.Info (http://www.webhosting.info), available from http://ip-to-country.webhosting.info

الإذاعات و القنوات

الإذاعات و القنوات


  
الـــصحــف

جديد الفيديو

مواقع ذات صلة

أخبار انتخابات السودان 2015

تواصل معنا

إشترك فى النشرة الالكترونية