المقالات

السودان مقررا عاما للمؤتمرالاسلامي السابع لوزراء البيئة

 

وافق المؤتمر الاسلامي العام السابع لوزراء البيئة بالرباط الذي نظمته المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" ومنظمة التعاون الإسلامي، الاربعاء الماضي، على اختيار السودان مقررا عاما للمؤتمر وعضوا في المكتب التنفيذي المكون من خمس دول .

 

وأكد رئيس وفد السودان المشارك في المؤتمر - لدى مخاطبته أعمال المؤتمر - على دور السودان وجهوده داخل الإيسسكو، ومع الجهات الأخرى في الحفاظ على البيئة وتطوير المرافق البيئية، معلنا تضامن السودان مع المجموعة المهتمة بالبيئة؛ رسميا وشعبيا، مثمنا الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء؛ وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، مشيرا - في هذا الخصوص - الى الانعكاسات الاقتصادية اوالاجتماعية للبيئة .

وخاطب الملك محمد السادس ملك المغرب أعمال المؤتمر، فيما رأس المؤتمر وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبدالرحمن الفضلي، بحضور وزراء البيئة ومسؤولين رفيعي المستوى في الدول الأعضاء في المنظمة ومؤسساتها المعنية ومنظمات دولية.

وأكد "إعلان الرباط" حول حماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، على أهمية مواصلة الدول الأعضاء دعمها للأجندة العالمية للتنمية المستدامة، طبقا للمبادئ والمرجعيات الإقليمية والدولية، لتوجيه كل الجهود الوطنية والدولية لتحقيق التنمية المستدامة.

وشدد الإعلان، على أهمية تفعيل الإرادة السياسية، بوصفها شرطا أساسا لأي تقدم في هذا المجال، والوفاء بالالتزامات المالية والتقنية، وإحداث هياكل وطنية للتنمية المستدامة أو تعزيز الموجودة منها في كل دولة عضو، مطالبا بتعزيز الإطار المؤسسي الدولي القائم في مجال البيئة والتنمية المستدامة، واعتماد منظور شامل ومتكامل للتنمية المستدامة.

وأشاد الإعلان بالمساهمة الفاعلة لهيئات الأمم المتحدة البيئية والمنظمات العربية والإسلامية المتخصصة، من أجل دعم جهود الدول الأعضاء في المجالات ذات الصلة، لتنفيذ مشاريع التنمية المستدامة، وحث المجتمع الدولي على اتخاذ خطوات ملموسة بهدف إلغاء الديون، وتيسير الوصول إلى الأسواق ونقل التكنولوجيا وتوطينها وبناء القدرات.

وأكد الإعلان أهمية تفعيل توصيات مؤتمرات الأطراف حول التغيرات المناخية في باريس ومراكش، خصوصا صناديق الدعم في إطار التكافل بين الشمال والجنوب في مواجهة آثار هذه الظاهرة، وضرورة تحمل الدول المتقدمة لمسؤولياتها البيئية واتخاذها لإجراءات حاسمة، بما يتوافق مع اتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ وبرتوكول كيوتو الملحق بها، وإيلاء المزيد من الاهتمام لمشكلة تدهور التنوع الإحيائي والموائل الطبيعية حول العالم.

وشدد الإعلان على ضرورة اعتماد الاقتصاد الأخضر آلية من آليات التنمية المستدامة وتأمين الانتقال السلس إليه، مؤكدا أهمية إعداد استراتيجيات وسياسات تضمن استدامة الطاقة باعتبارها عنصرا حيويا في تحقيق التنمية البشرية والاقتصادية، وتحقيق التنمية البشرية، خاصة من خلال التعليم والتدريب في جميع المجالات، وتشجيع الأبحاث في مجالات النجاعة الطاقية وتبادل الخبرات في المجال.

كما أكد على أهمية "الوظائف الخضراء" التي يخلقها الاقتصاد الأخضر واستحضار الدور الحيوي للمياه في عمليات التنمية المستدامة، والحفاظ على البيئة، وتأمين الغذاء، والقضاء على الفقر، وتحقيق الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، والحفاظ على صحة الإنسان وتحسين مستوى العيش؛ داعيا إلى المزيد من الوعي بالضغط المتزايد على مصادر المياه العذبة.

دعا المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء البيئة، الدول الأعضاء والمنظمات الدولية والإقليمية الموازية، إلى تعزيز التعاون بينها، كما تبنى المؤتمر مشروع برنامج الاحتفاء بالعواصم الإسلامية للبيئة والتنمية المستدامة، واعتمد تقريرا حول جهود الإيسيسكو في مجال البيئة والتنمية المستدامة بين الدورتين السادسة والسابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة، وتقريرا حول جهود الإيسيسكو في الدورة 22 لمؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية والإعداد للدورة 23 للمؤتمر، و تقريرا حول مراحل إنشاء مجلس منظمة التعاون الإسلامي للمياه واختصاصاته، وتقريرا عن جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي.

(سونا)

  • شاركنا برأيك
  • عداد الزوار

ما رأيك فى موقعنا الجديد

ممتاز - 0%
جيد جدا - 0%
متوسط - 0%
ضعيف - 0%

التصويت الكلى: 0
The voting for this poll has ended on: 10 آذار 2015 - 08:22
125401
اليوماليوم576
الأمسالأمس705
هذا الاسبوعهذا الاسبوع3889
هذا الشهرهذا الشهر10281
الجميعالجميع125401
الأعلى زيارة 12-15-2017 : 705
UNKNOWN
المتواجدون حالياً 0
الزوار 92
المسجلين 3
Registered Today 0
المتواجدون حالياً
-

This page uses the IP-to-Country Database provided by WebHosting.Info (http://www.webhosting.info), available from http://ip-to-country.webhosting.info

الإذاعات و القنوات

الإذاعات و القنوات


  
الـــصحــف

جديد الفيديو

مواقع ذات صلة

أخبار انتخابات السودان 2015

تواصل معنا

إشترك فى النشرة الالكترونية