المقالات

السودان يدعو الي إحكام السيطرة على الأسلحة الصغيرة والخفيفة

دعا وزير الداخلية الفريق شرطة حامد منان ، دول جوار السودان الشرقي (اريتريا وإثيوبيا ومصر) للانضمام للآلية شبه الاقليمية للسيطرة على الأسلحة الصغيرة والخفيفة لمزيد من إحكام السيطرة ومحاربة الظاهرة.

 

جاء ذلك لدي مخاطبته اليوم فعاليات (المؤتمر الوزاري الثاني للآلية شبه الإقليمية للسيطرة على الأسلحة الصغيرة والخفيفة) بفندق كورنثيا بالخرطوم، بمشاركة دول أفريقيا الوسطى، ليبيا، الكنغو الديمقراطية، تشاد ودولة جنوب السودان، بجانب خبراء ومنظمات دولية وإقليمية في هذا المجال.

وأكد وزير الداخلية التزام السودان ببروتوكول الخرطوم للاسلحة الصغيرة والخفيفة باعتباره وثيقة ملزمة للدول الأعضاء للسيطرة على الأسلحة الصغيرة والخفيفة في المنطقة.

كما جدد التزام السودان بالجهود الدولية والاقليمية والوطنية بمحاربة ومكافحة الحركات السالبة والتطرف والارهاب والاتجار بالبشر ومكافحة المخدرات، داعياً دول المحيط لدعم هذا التوجه.

وثمن جهود الآلية شبه الاقليمية للسيطرة علي الأسلحة الصغيرة والخفيفة في ضبط الحدود، الامر الذي انعكس على الملف الأمني في الدول الاعضاء، مشيراً إلى دورها الريادي في الحد من انتشار السلاح في المنطقة.

وأبان أن التجمع امتداد لجهود دولية في محاربة استخدام الأسلحة في المحيط الاقليمي وشبه الاقليمي، مشيراً في هذا الخصوص الي تسبب انتشار السلاح في ازدياد العنف المسلح والارهاب والتطرف وتهريب المخدرات والاتجار بالبشر، مما انعكس على تدهور الاوضاع التنموية وزيادة معدلات النزوح واللجوء.

واستعرض منان، تجربة السودان في مجال جمع السلاح من ايدي المواطنين الامر الذي حد من ظاهرة الاحتراب القبلي.

من جانبه قال رئيس الآلية شبه الإقليمية اللواء شرطة (م) موسى محمد محمود ، إن المؤتمر يهدف إلى تعاون الدول الأعضاء والتنسيق فيما بينها للتصدي لظاهرة تهريب الأسلحة الصغيرة والخفيفة عبر الحدود المشتركة لهذه الدول، مشيراً إلى التداخل القبلي والحدود المشتركة بين دول التجمع.

(سونا)  

  • شاركنا برأيك
  • عداد الزوار

ما رأيك فى موقعنا الجديد

ممتاز - 0%
جيد جدا - 0%
متوسط - 0%
ضعيف - 0%

التصويت الكلى: 0
The voting for this poll has ended on: 10 آذار 2015 - 08:22
124743
اليوماليوم623
الأمسالأمس656
هذا الاسبوعهذا الاسبوع3231
هذا الشهرهذا الشهر9623
الجميعالجميع124743
الأعلى زيارة 12-05-2017 : 696
UNKNOWN
المتواجدون حالياً 0
الزوار 125
المسجلين 3
Registered Today 0
المتواجدون حالياً
-

This page uses the IP-to-Country Database provided by WebHosting.Info (http://www.webhosting.info), available from http://ip-to-country.webhosting.info

الإذاعات و القنوات

الإذاعات و القنوات


  
الـــصحــف

جديد الفيديو

مواقع ذات صلة

أخبار انتخابات السودان 2015

تواصل معنا

إشترك فى النشرة الالكترونية