المقالات

البشير ودبي يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين ورغبتهما في تعزيزها

اكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير وشقيقه ادريس دبي اتنو رئيس جمهورية تشاد عمق وتميز العلاقات ببن البلدين ورغبتهما في تعزيزها وتطويرها لمصلحة البلدين الشقيقين.

 

وشدد الرئيسان في ختام محادثاتهما في العاصمة التشادية انجمينا علي اهمية التنسيق بين البلدين وتعزيز امكانيات القوات السودانية التشادية المشتركة لمواجهة التحديات الاقليمية واوضاع عدم الاستقرار في ليبيا وافريقيا الوسطى وجنوب السودان، وبوكو حرام في غرب افريقيا التي تشكل تهديدا حقيقيا لأمن البلدين والاقليم.

واكد رئيس الجمهورية ان السودان وتشاد قدما نموذجا متميزا تمثل في القوات المشتركة لتأمين الحدود وأنه يجب المحافظة على هذه القوات وتعزيزها وتحويلها الى عناصر تنمية وخدمات وعلاقات تجارية وثقافية.

وأمن رئيس الجمهورية على اهمية التواصل بين الأجهزة الامنية وتبادل المعلومات حول الجرائم والقوى السالبة وتقوية القوات المشتركة ومنحها المزيد من الامكانيات للحركة لتصبح الاداة في ضبط الحدود لقطع الطريق امام القوى التي تسعى لتخريب العلاقات بين البلدين.

ودعا الرئيس البشير الى القيام بعمل مشترك لتنمية المناطق الحدودية حتى يجني الشعبان ثمار السلام والأمن والاستقرار، مشيرا الي ان السودان يعمل علي تعزيز الربط مع تشاد عبر الطرق والسكك الحديدية وتوسيع ميناء بورتسودان لاستيعاب حركة التجارة لتشاد وتخصيص موقع لها في المنطقة التجارية الحرة .

وابدى رئيس الجمهورية استعداد السودان للتعاون مع تشاد في مجال التعليم خاصة تعليم اللغة العربية وارسال المعلمين ، وكذلك فتح الجامعات والمعاهد والكليات العسكرية أمام الطلاب التشاديين.

واشار رئيس الجمهورية كذلك لاستعداد السودان لمساعدة تشاد في مجال النفط ومدها بالخبراء وامكانية ربطها بخط انابيب السودان لنقل النفط التشادي الى ميناء بورتسودان ، وكذلك في المجال الزراعي وزيادة رأس مال البنك الزراعي السوداني في تشاد .

وقدم رئيس الجمهورية التهنئة للرئيس دبي والحكومة والشعب التشادي بمناسبة اليوم الوطني والتحرر والانعتاق من الهيمنة الاستعمارية.

من جهته ثمن الرئيس التشادي مشاركة رئيس الجمهورية تشاد احتفالاتها بالعيد الوطني وقال انها مؤشر على العلاقات الممتازة بين البلدين الشقيقين.

واوضح دبي ان تشاد والسودان شعب واحد من الصعب الفصل بينهما وان تجدد اللقاء اليوم يهدف الى تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة وتأكيد الرغبة في إحداث البيئة الايجابية لتبادل افضل.

واشاد دبي بتجربة القوات المشتركة وقال إنها حلت الكثير من المشاكل .

واشار الرئيس التشادي الي اهمية برنامج الحكومة السودانية لجمع السلاح وسيارات الدفع الرباعي باعتبارها سببا للانفلاتات الامنية ، مشددا على التواصل بين الاجهزة الامنية وتبادل المعلومات لتمكين القوات المشتركة من حل المشاكل والتعامل مع الانفلاتات الأمنية.

واوضح الرئيس التشادي ان اجتماعات اللجنة المشتركة للتعاون المقرر انعقادها في الخرطوم تمثل فرصة يجب استثمارها لتعزيز وتقوية العلاقات وربط رجال الاعمال في البلدين.

(موفد سونا)  

  • شاركنا برأيك
  • عداد الزوار

ما رأيك فى موقعنا الجديد

ممتاز - 0%
جيد جدا - 0%
متوسط - 0%
ضعيف - 0%

التصويت الكلى: 0
The voting for this poll has ended on: 10 آذار 2015 - 08:22
125421
اليوماليوم596
الأمسالأمس705
هذا الاسبوعهذا الاسبوع3909
هذا الشهرهذا الشهر10301
الجميعالجميع125421
الأعلى زيارة 12-15-2017 : 705
UNKNOWN
المتواجدون حالياً 0
الزوار 115
المسجلين 3
Registered Today 0
المتواجدون حالياً
-

This page uses the IP-to-Country Database provided by WebHosting.Info (http://www.webhosting.info), available from http://ip-to-country.webhosting.info

الإذاعات و القنوات

الإذاعات و القنوات


  
الـــصحــف

جديد الفيديو

مواقع ذات صلة

أخبار انتخابات السودان 2015

تواصل معنا

إشترك فى النشرة الالكترونية