المقالات

السودان ودولة جنوب السودان يؤكدان العزم للمضي قدماً في انفاذ اتفاقيات التعاون المشترك

الخرطوم (سونا)      اكد السودان ودولة جنوب السودان عزمهما المضي قدماً في انفاذ اتفاقيات التعاون المشترك الموقعة بينهما والعمل سويا من اجل حلحلة كافة مشاكلهما عبر الحوار المستمر والتفاوض من خلال القنوات الرسمية والشعبية كما اكد البلدان اهمية التنسيق المشترك من اجل مستقبل مشرق للدولتين والشعبين.

واكد بروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده مع وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين عقب جلسة المباحثات التى عقدت امس بمقر وزارة الخارجية بالخرطوم حرص السودان على احلال السلام بدولة جنوب السودان مبيناً ان الطرفين اتفقا خلال جولة المباحثات علي العمل المشترك لحل كل القضايا بين البلدين بحسب توجيهات الرئيسين البشير وسلفاكير.
واشار غندور الى جاهزية السودان لعلاقات صادقة مع دولة جنوب السودان لخلق علاقات اخوية تكون انموذجاً عالمياً مبينا ان جولة المباحثات هذه تعد الجولة الثانية حيث كانت الاولى في العام الماضي بالعاصمة الروسية موسكو واصفاً مباحثات موسكو بانها موفقة وانها انجزت في وقت وجيز وفتحت الباب واسعاً للجانبين للتحاور وحل كل المشاكل لافتا الى ان الترتيبات والتحضيرات تجري حاليا لعقد جولة ثالثة من المباحثات المشتركة بالخرطوم قريباً.
واكد غندور ان زيارة وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين للسودان تؤكد عمق ومتانة العلاقات التي تجمع الدولتين والشعبين وزاد قائلا "مستقبل الدولتين مرتبط بمدى التعاون المشترك بينهما."
واشار غندور الى ان وزير خارجية دولة جنوب السودان سيلتقي خلال زيارته بعدد من المسئولين في الحقل التعليمي في اطار متابعة قضايا مواطني الجنوب بالسودان.
من جانبه وصف وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين جلسة المباحثات بالناجحة واعتبرها خطوة للأمام نحو ترسيخ دعائم لعلاقات اخوية وحسن جوار قوي خاصة فيما يتعلق بالحريات والتجارة وبقية الاصعدة، وزاد قائلا" ان بلاده تدعو لاستمرار الحوار مع السودان والتعاون علي اساس اتفاقية التعاون التي وقعها الرئيسان البشير وسلفاكير.
وعبر بنجامين عن امل بلاده في ان يوفق السودان في الوصول الي تسويات وحلول لقضاياه مع الحركات المسلحة مؤكداً أن قضايا السلام في الدولتين مرتبطة ببعضها البعض وان كلا الدولتين تتأثر بعدم استقرار الاخرى الأمر الذي يحتم على الطرفين العمل سوياً لتجاوز التحديات التي تواجههما خاصة الامنية.
واعرب بنجامين عن تقدير حكومة جوبا للسودان لاستقباله اللاجئين الجنوبيين ومعاملتهم كمواطنين مبيناً أن المباحثات تطرقت لكل القضايا التي تواجه وجود المواطنين الجنوبيين بالسودان.
وقال انه لابد للدولتين والشعبين من العمل سوياً لوقف النزاعات الداخلية والاستفادة من مواردها في اطار تكاملي مبيناً أن بلاده تتبع سياسية منفتحة تجاه السودانيين باراضيها.
واضاف ان زيارته للخرطوم علي راس وفد من جوبا جاءت للمشاركة في احتفالات البلاد بالذكرى الستين للاستقلال تأكيدا على الروابط العميقة التي تجمع البلدين مبيناً أن الزيارة تزامنت مع اجتماعات اللجنة الامنية المشتركة في الخرطوم التي يسعى من خلالها الجانبان لايجاد حلول لكافة القضايا العالقة.
ونقل برنابا للسودان حكومة وشعباً تهاني الرئيس سلفاكير بمناسبة ذكرى الاستقلال مشيراً إلى اتفاق السلام الذي وقعته حكومة جوبا مع المعارضة المسلحة مؤخراً منوهاً إلى وجود وفد رياك مشار حالياً بجوبا في اطار تنفيذ الاتفاق مبيناً انه اطلع القيادة السودانية بهذه التطورات والخطوات باعتباره مساهما في حل مشاكل الجنوب.
وقال وزير خارجية جنوب السودان ان انتاج النفط تأثر في بلاده بسبب النزاع وان الانتاج الحالي تدني الي 170 الف برميل في اليوم متوقعاً ارتفاع الانتاج خلال الفترة المقبلة خاصة بعد توقيع اتفاق سلام مع رياك مشار مبيناً ان مصلحة الدولتين في ارتفاع انتاج النفط.

  • شاركنا برأيك
  • عداد الزوار

ما رأيك فى موقعنا الجديد

ممتاز - 0%
جيد جدا - 0%
متوسط - 0%
ضعيف - 0%

التصويت الكلى: 0
The voting for this poll has ended on: 10 آذار 2015 - 08:22
85348
اليوماليوم13
الأمسالأمس370
هذا الاسبوعهذا الاسبوع649
هذا الشهرهذا الشهر6664
الجميعالجميع85348
الأعلى زيارة 04-29-2017 : 463
UNKNOWN
المتواجدون حالياً 0
الزوار 11
المسجلين 3
Registered Today 0
المتواجدون حالياً
-

This page uses the IP-to-Country Database provided by WebHosting.Info (http://www.webhosting.info), available from http://ip-to-country.webhosting.info

الإذاعات و القنوات

الإذاعات و القنوات


  
الـــصحــف

جديد الفيديو

مواقع ذات صلة

أخبار انتخابات السودان 2015

تواصل معنا

إشترك فى النشرة الالكترونية