المقالات

البشير: البلاد لها خطة واضحة في جذب وتشجيع المستثمرين المحليين ومن الخارج

شرم الشيخ (موفد سونا)     اكد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية في منتدى الاستثمار الافريقي المنعقد بشرم الشيخ ان اكبر المشاكل التي تواجه الدول الافريقية بصفة عامة هي ضعف البنيات الاساسية التي تربط بين الدول الافريقية.

واشار خلال رده علي اسئلة المنتدى والتي وجهت الي رؤساء الدول والحكومات المشاركين في المنتدى الي ان المشاكل الامنية داخل وبين الدول الافريقية اثرت كثيرا علي الاقتصاد الافريقي عموما و السوداني خاصة واوضح رئيس الجمهورية ان من مشاكل الاقتصاد الافريقي هي انتاج المواد الأولية وتصديرها لدول متقدمة لتصنيعها لتعود بأسعار مضاعفة .
ودعا الرئيس البشير القادة الافارقة الي اهمية تقوية البنية الاساسية التي تربط الدول الافريقية فيما بينها لتسهيل الحركة التجارية كما اشار الي ان حل النزاعات بين الدول الافريقية يساعد في تقوية الاقتصاد الافريقي وابان ان التصنيع داخل القارة الافريقية من شأنه ان يعطي قيمة مضافة لهذه المواد بدلا من ان تصدر لتصنع في الخارج .
وقال رئيس الجمهورية ان آثار التقلبات الاقتصادية العالمية ظاهرة في كل الاقتصاد الافريقي ابتداء من الازمة الاقتصادية التي ضربت العالم في العام 2008 واثرها علي معدلات النمو الافريقي مشيرا الي الركود الكبير في بعض المواد الاولية كالبترول داعيا القادة الافارقة الي تشجيع التجارة البينية مشيرا الي افريقيا تعتبر اكبر سوق لو احسنت تشجيع استخدام ميزة تشجيع التبادل التجاري بين دول القارة مما يعود علي الاقتصاد الافريقي بفوائد عظيمة .
وقال البشير ان التبادل الاقتصادي بين دول القارة من شأنه ان يفتح فرص عمل لابناء افريقيا ويسهم في خفض اعداد البطالة في دول القارة
واكد الرئيس البشير ان السودان يعتبر من الدول الغنية بمواردها الطبيعية والبشرية مبينا ان البلاد تعتبر من اغني دول القارة من حيث المعادن كما انها تتمتع بمساحات زراعية شاسعة ومياه وفيرة مؤكدا سعي السودان لتوفير الغذاء مشيرا الي الجهود التي تبذلها الحكومة ليكون السودان سلة غذاء العالم وقد رشحته منظمة الاغذية والزراعة العالمية (الفاو) من بين ثلاث دول لحل مشكلة الغذاء في العالم .
واشار رئيس الجمهورية للميزة الاستراتيجية للسودان بربطه شمال القارة بجنوبها وشرقها بغربها فضلا عن انه منفذ للعديد من الدول الافريقية المحيطة به
وتطرق البشير الي الخطوات التي قامت بها الحكومة السودانية في التصنيع الزراعي وقال ان 50 % من القطن المنتج في السودان يتم تصنيعه وتحويله الي ملبوسات واقمشة و تصديره لدول الجوار خاصة الملبوسات العسكرية .
وقال البشير ان السودان ينتج العديد من المعادن خاصة الذهب الذي يتم تصفيته في السودان مشيرا الي الانتاج الكبير للذهب والذي بلغ في العام 2015 ، 82 طنا . مشيرا الي ان السودان اصبح مورد ضخم للكوادر البشرية لعدد من الدول في مجال الاتصالات والتقنيات واساتذة الجامعات و المهندسين وفي مختلف التخصصات مؤكدا بان السودان يمتلك كوادر بشرية موهلة يمكن ان يدفع بها في تنمية وتقدم وازدهار القارة
وعبر رئيس الجمهورية عن تفاؤله بان السودان سيشهد نموا اقتصاديا مشيرا الي تعدد مصادر التمويل والاهتمام بقطاعات المجتمع من الشباب والمرأة متطرقا الي اهتمام الدولة بالشباب دون سن العشرين وسن قوانين تمنع عمالة وتجنيد الاطفال وتتجه الي الزامية التعليم الاساسي .
واشار الي ان الدولة خطت خطوات متقدمة فيما يتعلق بتحقيق السلام بالبلاد مشيرا الي استفتاء دارفور الذي بدأت خطواته العملية والذي يعتبر آخر مراحل سلام دارفور كما تطرق الي الحوار الوطني والمجتمعي والذي أحدث رضا شعبيا واسعا وأثرهما علي تحقيق الاستقرار السياسي مبينا ان ماحققته الدولة من نمو اقتصادي وانخفاض كبير في التضخم وتحقيق نسبة نمو عالية تعتبر الاكبر في الناتج القومي في المنطقة تُحدث تفاؤلا كبيرا .
واكد رئيس الجمهورية ان البلاد لها خطة واضحة في جذب وتشجيع المستثمرين المحليين والمستثمرين من الخارج الي السودان.

  • شاركنا برأيك
  • عداد الزوار

ما رأيك فى موقعنا الجديد

ممتاز - 0%
جيد جدا - 0%
متوسط - 0%
ضعيف - 0%

التصويت الكلى: 0
The voting for this poll has ended on: 10 آذار 2015 - 08:22
122368
اليوماليوم186
الأمسالأمس670
هذا الاسبوعهذا الاسبوع856
هذا الشهرهذا الشهر7248
الجميعالجميع122368
الأعلى زيارة 12-05-2017 : 696
UNKNOWN
المتواجدون حالياً 0
الزوار 121
المسجلين 3
Registered Today 0
المتواجدون حالياً
-

This page uses the IP-to-Country Database provided by WebHosting.Info (http://www.webhosting.info), available from http://ip-to-country.webhosting.info

الإذاعات و القنوات

الإذاعات و القنوات


  
الـــصحــف

جديد الفيديو

مواقع ذات صلة

أخبار انتخابات السودان 2015

تواصل معنا

إشترك فى النشرة الالكترونية