المقالات

لجنة قضايا الحكم : تشكيل حكومة الوفاق الوطني بعد ثلاثة أشهر من الموافقة على مخرجات الحوار

الخرطوم (سونا)       أعلنت لجنة قضايا الحكم ومخرجات الحوار إن تشكيل حكومة الوفاق الوطني سيتم بعد ثلاثة أشهر من الموافقة على مخرجات الحوار من المشاركين وغير المشاركين .

 وقال رئيس اللجنة البروفيسور بركات موسي الحواتي في تصريحات صحفية بالمركز الاعلامي للحوار الوطني بقاعة الصداقة امس إن مدة الحكومة أربعة سنوات إعتبارا من تكوينها ويشكلها رئيس الجمهورية الذي يعين رئيس الوزراء .
وأكد الحواتي إن اللجنة أقرت الإبقاء علي مستويات الحكم بشكلها الحالي ووافقت على تبعية جهاز الأمن والمخابرات الوطني لرئاسة الجمهورية علي أن يحدد القانون سلطاته وصلاحياته.
وقال الحواتي إن اللجنة وافقت على دمج وتسريح كافة القوات المساعدة والمساندة في القوات النظامية وفق المعايير والترتيبات الأمنية بما يحقق قومية القوات النظامية في إدارة مهامها كما وافقت على إبعاد أجهزة الدولة من ممارسة الانشطة التجارية والاستثمارية الي جانب إعتماد التمييز الايجابي في السلطة والثروة للمناطق المتضررة من الحرب والنزاعات.
وأكد إن اللجنة وافقت على إنشاء مفوضية للأراضي والنص قانوناً علي الملكية التاريخية للقبائل للأراضي وتحديد حدود 1-1-1956 م للاقاليم ومع الدول.
وأشار الي موافقة اللجنة علي تكوين مفوضية جديدة للاحصاء وإجراء إحصاء سكاني جديد يستوفي المعايير الدولية، بالاضافة الي إلغاء مفوضية الخدمة القضائية وإنشاء مجلس جديد للقضاء وتكوين المحكمة الدستورية من 9 أعضاء يختارهم رئيس الجمهورية
وقال إن اللجنة إعتمدت معايير الحكم الراشد في مكافحة الفساد والافساد شريطة ان تسن الدولة القوانين الخاصة بذلك، وإنشاء المؤسسات والعمل علي عدم إساءة سلطات المنصب العام.
وأضاف إن اللجنة أقرت أن التكييف القانوني للفساد بانه خيانه عظمي اذا مس أمن البلاد ومصالحها العليا، بجانب الموافقة على تفعيل دور ديوان المراجعة القومي وعدم تسخير مؤسسات الدولة في دعم الحزب الحاكم.
وأبان أن لجنة قضايا الحكم ومخرجات الحوار وافقت علي الغاء الحصانات الممنوحة وتقييدها بالقانون.

  • شاركنا برأيك
  • عداد الزوار

ما رأيك فى موقعنا الجديد

ممتاز - 0%
جيد جدا - 0%
متوسط - 0%
ضعيف - 0%

التصويت الكلى: 0
The voting for this poll has ended on: 10 آذار 2015 - 08:22
73139
اليوماليوم161
الأمسالأمس376
هذا الاسبوعهذا الاسبوع441
هذا الشهرهذا الشهر8250
الجميعالجميع73139
الأعلى زيارة 04-20-2017 : 438
UNKNOWN
المتواجدون حالياً 0
الزوار 7
المسجلين 3
Registered Today 0
المتواجدون حالياً
-

This page uses the IP-to-Country Database provided by WebHosting.Info (http://www.webhosting.info), available from http://ip-to-country.webhosting.info

الإذاعات و القنوات

الإذاعات و القنوات


  
الـــصحــف

جديد الفيديو

مواقع ذات صلة

أخبار انتخابات السودان 2015

تواصل معنا

إشترك فى النشرة الالكترونية