المقالات

البشير يدشن البوابة الإلكترونية للسلطة القضائية ومشروع حوسبة العمل بالقضاء بالاثنين

الخرطوم (سونا)      يدشن رئيس الجمهورية المشير عمر البشير غداً الاثنين بقاعة الصداقة البوابة الإلكترونية للسلطة القضائية ومشروع حوسبة العمل بالقضاء.

واعلن مولانا عبد المجيد ادريس نائب رئيس القضاء رئيس اللجنة العليا لمشروع حوسبة العمل القضائي في منبر وكالة السودان للأنباء امس ان 43 قاضي سيؤدون القسم بهذه المناسبة امام رئيس الجمهورية والسيد رئيس القضاء مولانا حيدر احمد دفع الله.
واكد اتفاق السلطة القضائية مع صك العملة لتأمين وحماية المستندات، بجانب اتفاق مع السجل المدني لاستخراج شهادات الزواج، مشيرا الي أن تكلفة المشروع في المرحلة الأولى 600 الف دولار مثمنا تعاون وزارة المالية لانفاذ هذا المشروع الذي يحظى باهتمام الرئاسة لما يوفره من خصائص تسمح بدفع الرسوم الكترونيا ومتابعة مراحل سير العريضة بعد تقديمها.
واكدت مولانا سوسن سعيد شندي رئيس المكتب الفني والبحث العلمي بالسلطة القضائية ان المشروع يقوم علي استخدام تكنولوجيا المعلومات وينقل السلطة من العمل اليدوي الي العمل الالكتروني الذي يحقق الشفافية من خلال تدفق المعلومات بين الاطراف بما يحقق سرعة الانجاز وتحديد الأداء الذي يصب بدوره في صالح تحقيق العدالة. واشارت الي ان النظام الالكتروني سيتم تنفيذه علي مرحلتين تتمثل الاولي في بوابة السلطة القضائية الالكترونية لتقديم خدمات كثيرة لصالح المتقاضين مؤكدة تطبيق المشروع بنظام خاص للعمل داخل المحكمة العليا يبدأ بتاريخ تقديم العريضة حتي مراحل الحكم بجانب تطبيق نظام المراسلات للوارد والصادر بين ادارات السلطة القضائية في السودان. وابانت ان المشروع يشتمل على نظام للأرشفة لاسترجاع المستندات بجانب تحسين نظام ادارة التوثيقات للمحامين كما يشتمل البرنامج علي خطة استراتيجية لحوسبة العمل في كافة المحاكم .
واكدت تدريب القضاة علي النظام الجديد الذي يمتد ليشمل كافة المحاكم المدنية والجنائية بالخرطوم والولايات وربطها بالمحكمة العليا بغرض تبادل الملفات، كما اكدت ان نظام العمل الجديد سيتم ربطه مع المؤسسات ذات الصلة ، مشيرة الي انشاء مكتب خاص في المحكمة العليا لخدمات المتقاضين واكدت ان النظام يوفر الحماية الكافية للمستندات ويؤمن وثائق الزواج والطلاق ويحد من التزوير.
من جهته اكد مولانا حسن علي محمد مدير مشروع حوسبة العمل القضائي ان الانظمة المعمول بها تتميز بدرجة تأمين عالية لا تتوفر في الدول الافريقية.
واشار الي وجود تنسيق بين السلطة القضائية والسجل المدني في مجال التطابق بين البيانات قبل اكتمال المعاملة .
وقال "نستهدف كافة المحاكم في السودان، ولدينا خطة مدروسة وفق توقيت محدد لربط المحاكم ولدينا دراسة لاستخدام الطاقة الشمسية في المشروع بالنسبة للمناطق التي لا تتوفر الكهرباء لمحاكمها "مؤكدا ان المشروع وسيلة للتعامل مع القوانين ولا يلغيها منوهاً إلى التنسيق مع المحامين في هذا المجال.
وحول مدي الحماية المتوفرة للنظام الجديد اوضح ان النظام الالكتروني للسلطة القضائية هو نظام يعمل علي تشفير المعلومات،حيث تم اعداد دراسة لمتطلبات المؤسسة
من جهته اوضح الدكتور ياسر النعيم مدير شركة التقنية والحلول المنفذة للمشروع ان الأرشفة مرحلة من برنامج ادارة المستندات وهو برنامج معتمد دوليا ومجرب حيث تم تجريبه في محاكم دبي .

  • شاركنا برأيك
  • عداد الزوار

ما رأيك فى موقعنا الجديد

ممتاز - 0%
جيد جدا - 0%
متوسط - 0%
ضعيف - 0%

التصويت الكلى: 0
The voting for this poll has ended on: 10 آذار 2015 - 08:22
96516
اليوماليوم201
الأمسالأمس297
هذا الاسبوعهذا الاسبوع1770
هذا الشهرهذا الشهر3804
الجميعالجميع96516
الأعلى زيارة 04-30-2017 : 463
UNKNOWN
المتواجدون حالياً 0
الزوار 26
المسجلين 3
Registered Today 0
المتواجدون حالياً
-

This page uses the IP-to-Country Database provided by WebHosting.Info (http://www.webhosting.info), available from http://ip-to-country.webhosting.info

الإذاعات و القنوات

الإذاعات و القنوات


  
الـــصحــف

جديد الفيديو

مواقع ذات صلة

أخبار انتخابات السودان 2015

تواصل معنا

إشترك فى النشرة الالكترونية